لأول مرة بالشرق الأوسط.. وضع حجر أساس أول مصنع مصري للقاحات البيطرية المحملة وراثيا |صور

Sunday, September 06, 2020

المصدر : بوابة الأهرام

قام المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسكمية والداجنة نيابة عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بوضع حجر الأساس لمصنع ميفاك الثالث بمدينة الصالحية الجديدة بإنتاج لقاحات مبتكرة وتقنيات تصنيع جديدة من لقاحات محملة ولقاحات مركبة ومهندسة وراثياً داخل معامل مجهزة BsL3 Lab لدعم صناعة الدواجن في مصر والعالم .
أكد الصياد حرص الدولة علي تشجيع ودعم الصناعة الوطنية سواء بالقطاع العام أو القطاع الخاص من أجل سد الفجوة بين الاستيراد والتصنيع المحلي ووضع خطة تقليل تلك الفجوة ‏ وأضاف أن وزارة الزراعة قامت بدعم مشروع البتلو بأكثر من 2مليار جنيه استثمارات في هذا المجال، مشيرا إلى أنه تم الوصول إلي الاكتفاء الذاتي في القطاع الداجني وكذلك بدء التصدير .
من ناحيته أشاد د .عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بدور الوزارة في الداعم للصناعة الوطنية، مؤكدا أن السنوات السابقة شهدت منظومة عمل وتعاون بين الوزارة ومعهد صحة الحيوان والصناعة الوطنية لإنتاج اللقاحات الهامة مثال " لقاحات الحمي القلاعية"، حيث تم التصدي للأوبئة الوافدة من البلدان المجاورة للحافظ علي الثروة الحيوانية. ‏وصرح د مجدى السيد رئيس مجلس إدارة ميفاك، بأن هذه التكنولوجيا ظلت قاصرة على عدد قليل جدا من الشركات في العالم والآن تدخل هذه التكنولوجية الجديدة مصر من خلال مصنع ميفاك وشركائه الأمريكيين وسيتم توطين هذه الصناعة المبتكرة بمصر من خلال الفريق الفنى بمصنع ميفاك نقل تكنولوجيا من أمريكا و ألمانيا وإنجلترا إلى مصر. ‏وأضاف بأن المصنع الجديد هو تكملة لرحلة نجاح وتميز علي مدار عشر سنوات تم خلالها إنشاء مصنعين لإنتاج اللقاحات وخدمة صناعة الدواجن والثروة الحيوانية ومع وضع حجر الأساس للمصنع الثالث سيكون بمثابة صفحة جديدة في عالم تصنيع اللقاحات في مصر والعالم من لقاحات جديدة ومتطورة تنافس اللقاحات التقليدية العالمية.
وأضاف السيد أن هذه هي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا تدخل مصر عالم تصنيع اللقاحات المحملة وراثيا لحماية صناعة الدواجن والمصنع سيحتوى على أحدث الأجهزة و خطوط الانتاج والتكنولوجيا بالعالم وسيكون جاهزا لإنتاج أصعب اللقاحات عالميا. رابط الخبر من المصدر : http://gate.ahram.org.eg/News/2458123.aspx